الكمثري

Posted on Posted in الفاكهة

الدولية للشتلات
نحن نزرع من اجل المستقبل

فوائد الكمثرى للجسم

1. تحمى الكمثرى الجسم من الأمراض القلبية، نظرا لاحتوائها على ألياف وفيتامينات ومعادن تساعد على الحد من الإصابة بالسكتة الدماغية والجلطات
2. للكمثرى فوائد مذهلة فى منع الأورام السرطانية مثل سرطان القولون والثدى نظرا لاحتوائها على ألياف ومواد مضادة للأكسدة
3. تعتبر الكمثرى واحدة من الفواكه التى تحمى الجسم من الحساسية، وينصح الأطباء بإعطائها للأطفال
4. تعمل الكمثرى على السيطرة على مستويات السكر فى الدم وتمنع الإصابة بمرض السكر نظرا لانخفاض نسبة السكريات بها
5. تعزز الكمثرى جهاز المناعة وتحارب الأمراض المختلفة حيث إنها تحتوى على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن وخصوصا فيتامين سى ومضادات الاكسدة والنحاس
6. تمنع الكمثرى هشاشة العظام وتعالج التهابات المفاصل والروماتيزم حيث إنها تساعد على امتصاص الكالسيوم بسهولة
7. تحتوى الكمثرى على نسبة كبيرة من الجلكوز الذى يمنحك الطاقة والنشاط
8. تحتوى الكمثرى على نسبة كبيرة من الألياف التى تعمل على تحسين عملية الهضم وعلاج اضطرابات الجهاز الهضمى
9. تحتوى الكمثرى على حمض الفوليك المهم لصحة المرأة الحامل والتى تساعد على تنظيم فترة الحمل وتغذيته
10. تعمل الكمثرى على تغذية الأطفال وتساعد الأم فى الفطام
11. تحتوى الكمثرى على مواد مضادة للأكسدة تعمل على السيطرة على ضغط الدم
12. تساعد الكمثرى فى علاج الحمى
13. تحتوى الكمثرى على خصائص مضادة للالتهابات
14. تعالج الكمثرى ضيق التنفس نزلات البرد والأنفلونزا كما أنها تعالج مشاكل التهاب الحلق
.

– برنامج استرشادى لاشجار الكمثرى خلال(يناير- فبراير- مارس) : –

التسميد من خلال الرى بالتنقيط: –
تزداد معدلات الرى مع بداية انتفاخ البراعم , على ان يقلل الرى فى اثناء التزهير وبداية العقد. يبدا التسميد من منتصف فبراير تضاف المعدلات التالية من الاسمدة لكل مترمكعب ماء على ان يكرر التسميد بهذه المعدلات مرتين اسبوعيا ( 500جم نترات نشادر+ 250 سلفات بوتاسيوم +50سم حمض فوسفوريك/ 1م3 ماء رى ) .

– برنامج استرشادى لاشجار الكمثرىخلال ( ابريل, مايو, يونيه): –
ويبدأ من بعد تمام العقد بالمعدلات السمادية التالية وذلك لكل1م3 ماء على ان يقرر التسميد مرتين اسبوعيا (250جم نترات نشادر+ 500جم سلفات بوتاسيوم+ 50سم حمض فوسفوريك )
– ملاحظات:
يجب عدم اضافة او التقليل من اضافة الاسمدة النيتروجينية بدءا من شهر يونيه وحتى جمع المحصول وذلك لتفادى تأثيرها السيىء على البراعم الزهرية خلال هذه الفترة بالاضافة الى تفادى أن تكون نموات خضرية جديدة تكون عرضة لاضرار الصقيع فى الشتاء.
بعد تمام العقد واكتمال خروج الاوراق يتم الرش بالسماد الورقى المكون من 400جم حديد مخلبى+ 100جم منجنيز مخلبى+ 200جم زنك مخلبى لكل 600 لتر ماء.
برنامج استرشادى لاشجار الكمثرىخلال ( يوليو, أغسطس, سبتمبر): –
في شهري يوليو وأغسطس )يتم وقف التسميد الأزوتي حتى جمع الثمار ، حيث أن المبالغة في التسميد الأزوتي للأشجار تساعد في مهاجمة الأشجار بأمراض بكتيرية مثل اللفحة النارية .
– وفي حالة الأشجار غير مثمرة تضاف المعدلات التالية من الاسمدة لكل مترمكعب ماء على ان يكرر التسميد بهذه المعدلات مرتين اسبوعيا ( 500جم نترات نشادر+ 250 سلفات بوتاسيوم +50سم حمض فوسفوريك/ 1م3 ماء رى ) .
– في شهر سبتمبر يتم إضافة دفعة من التسميد الأزوتي بمعدل 750 – 1000 جم نترات نشادر + 250 جم سلفات بوتاسيوم / شجرة وتكون الإضافة على عدة مرات .

برنامج استرشادى لتسميد الكمثرى خلال (اكتوبر, نوفمبر, ديسمبر):-
الرى بالتنقيط: –
يفضل ان يقلل الرى طول هذه الفترة , مع مراعاة اجراء رية عقب هطول الامطار لتفادى تأثير الملوحة
التسميد من خلال الرى بالتنقيط
يتم تسميد الاشجار بمعدل (3كجم سلفات نشادر +1.5كجم سلفات بوتاسيوم/فدان/ يوم حتى منتصف اكتوبر).
التسميد العضوى: خلال شهرى اكتوبر اونوفمبر, او بعد التقليم الشتوى تتم اضافة مخلوط الاسمدة البلدية الجيدة التحلل, مع الاسمدة الكيماوية التالية, وذلك لكل عمر .

1- من 1 – 4 سنوات : (2) مقطف سماد عضوى / شجرة + ( 150 ) كجم/فدان سلفات نشادر + ( 1000 ) كجم سوبر فوسفات / فدان + ( 150 ) كجم/فدان سلفات بوتاسيوم + ( 200 ) كجم/فدان كبريت زراعي .

2- من 5 – 8 سنوات : (3) مقطف سماد عضوى / شجرة + ( 250 ) كجم/فدان سلفات نشادر + ( 1500 ) كجم سوبر فوسفات / فدان + ( 250 ) كجم/فدان سلفات بوتاسيوم + ( 250 ) كجم/فدان كبريت زراعي .

3- أكثر من 8 سنوات : (4) مقطف سماد عضوى / شجرة + ( 500 ) كجم/فدان سلفات نشادر + ( 2000 ) كجم سوبر فوسفات / فدان + ( 500 ) كجم/فدان سلفات بوتاسيوم + ( 300 ) كجم/فدان كبريت زراعي .

فى حالة تأخر سقوط الاوراق فى الخريف من الكمثرى , يمكن رش الاشجار باليوريا بتركيز ( 10% ) اى (100جم يوريا /1لتر ماء ) حتى لا يمتد طور الراحة فى البراعم , مما يؤدى الى تأخر تفتح البراعم فى الموسم الجديد وزيادة نسبة الازهار غير المكتملة النمو . ولا يجب تأخير الرش باليوريا عن نهاية النصف الاول من ديسمبر..